إحجز موعد
إحجز موعد
إحجز موعد

قسم الأشعة والتصوير الطبي

"لتكون منشأة التشخيص الرائدة في المنطقة، معترف بها مع التميز والالتزام رضا المرضى عن فوائد الأسرة في المجتمع"

يعتبر قسم التصوير الطبي من أهم الأقسام في جميع مستشفيات العالم، فهو المسؤول عن تشخيص الأمراض بدقة عالية من خلال عمليات القياس والتصوير الفيسيولوجي والتخطيط الالكتروني، ونستعمل جميع التقنيات المتاحة في كبرى المستشفيات العالمية مثل التصوير الشعاعي التنظيري والأشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية والفلوروسكوبي والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير الصوتي، ونستعمل في ذلك أفضل الأجهزة الألمانية المشهود بقوتها عالميا ومنها:

⎫          جهاز رنين مغناطيسي عالي الجودة بقوة ١.٥ تيسلا قادر على تشخيص جميع الأمراض بدقة عالية.

⎫          جهاز التصوير الطبقي بقدرة ٦٤ شريحة تقوم بتصوير الأجزاء المطلوبة بسرعة عالية كما يمكن تشخيص امراض القلب بدقة عالية.

⎫          جهاز التصوير بالأشعة الملونة لتشخيص الأمراض الهضمية بجرعة اشعاعية قليلة نسبياً.

⎫          جهاز التصوير العام الذي يمكن عمل الأشعة بأقل جرعة ممكنة كما يتميز بإمكانية التوجيه التلقائي لتقليل نسبة الأخطاء.

⎫          جهاز تصوير الثدي للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية صغيرة الحجم وعلاجها مبكراً.

⎫          أجهزة التصوير الفوق الصوتية العامة والمتخصصة مثل جهاز عالي التقنية لأمراض النساء وجهاز عالي التقنية لأمراض القلب.

 

وقد تم تجهيز قسم الأشعة في مستشفى عنايه العائله  مع أحدث التقنيات اللازمة للتشخيص الروتيني والمعقد والإجراءات التدخلية. جنبا إلى جنب مع مجموعة من المهنيين المدربين تدريبا عاليا، ومركز يوفر 24 ساعة، سبعة أيام في الأسبوع تغطية مخصصة لتقديم مجموعة واسعة من التصوير التشخيصي عالية الجودة والخدمات العلاجية والإجراءات للمرضى الداخليين والمرضى الخارجيين وحالات الطوارئ. في مستشفى العناية بالأسرة، يتم ضمان المرضى وعائلاتهم بأجواء مريحة أثناء إجراءات الأشعة ويتم توفير خدمات الرعاية الصحية ذات الجودة العالية.

الخدمات التي نقدمها:

التصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغنطيسي)

الإجراء الذي هو قيمة، مؤلم، أداة تشخيصية التي يتم استخدامها لفحص المناطق الجسم الداخلية، والتي لا يمكن الكشف عنها بواسطة الأشعة السينية التقليدية. هذه الطريقة التصوير تنتج سلسلة من الصور المقطعية التي تساعد الأطباء في الكشف عن العديد من الظروف في المراحل الأولى، وبالتالي تحسين نتائج المرضى.

وتشمل مناطق الجسم، التي قد تخضع لعملية تصوير بالرنين المغناطيسي، الرأس والصدر والبطن والأعضاء الحيوية والمفاصل والعمود الفقري أو الأطراف مثل اليدين والمعصمين والكاحلين والقدمين. لدينا الماسحات الضوئية متطورة للغاية أيضا القدرة على تشخيص أمراض الأوعية الدموية في الدماغ والرقبة والجسم.

التصوير المقطعي

لفحص الاشعه المقطعيه  من أجزاء مختلفة من الجسم باستخدام آلة كت التي تشمل الامتحانات التالية:

⊳ اشعه مقطعيه للرأس والرقبة بما في ذلك كت الدماغ، كت الأنف الجيوب الأنفية، كت سيلا، كت عظام الوجه، كت الرقبة، كت العظم الصخري و كت الإيقاع المفصل الفك السفلي

⊳ اشعه مقطعيه للصدر للانسداد الرئوي أو أي شذوذ الرئة.

⊳ اشعه مقطعيه للبطن والحوض

⊳ اشعه مقطعيه للعمود الفقري

⊳ اشعه مقطعيه للتقلبات والمفاصل

التصوير بالموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية ينطوي على استخدام الموجات الصوتية عالية التردد من أجل إنتاج صور من الأجهزة والأنظمة داخل الجسم.هذا الجهاز يأخذ شرائح متعددة من المنطقة المعنية، والتي تتم معالجتها بواسطة جهاز كمبيوتر متقدم، . يمكن تخزين الصور على الورق، والأفلام أو سد. وهو إجراء آمن وسهل وغير مؤلم وهو فعال خصوصا لتقييم الأجنة ويساعد أيضا في تشخيص ما يلي:

⊳ ظروف مختلفة مثل الألم، وتورم، والعدوى

⊳ مفيدة في فحص العديد من الأعضاء الداخلية للجسم (مثل القلب والكبد والمرارة والطحال والبنكرياس والكلى والرحم والغدة الدرقية وغيرها من الأجهزة)

⊳ إجراءات الدليل مثل الخزعات إبرة

⊳ صورة الثدي وخزعة دليل من سرطان الثدي

⊳ تشخيص أمراض القلب المختلفة وتقييم الضرر بعد النوبة القلبية

الأشعة التداخلية هو التخصص الفرعي السريع والمتطور بسرعة من الأشعة التي يتم علاج الأمراض الوعائية وغير الأوعية الدموية باستخدام القسطرة عيار صغير أو أساسيات القسطرة. ويتم تنفيذ هذه الإجراءات التدخلية عن طريق الجلد عن طريق الجلد دون الحاجة إلى شقوق جراحية كبيرة أو التخدير العام. وتسترشد هذه التدخلات بطرائق التصوير الإشعاعي (التنظير، الموجات فوق الصوتية، الاشعة المقطعية). يتم تدريب الأشعة التداخلية في التصوير التشخيصي، والإجراءات الموجهة عن طريق التصوير الموجهة عن طريق الجلد، وأيضا في المهارات السريرية اللازمة لإدارة المريض.

أشعة سينية

وهو اختبار تشخيصي حيث تمر الإشعاعات المؤينة من خلال الجسم الذي تم فحصه وبالتالي تمكين صورة ليتم إنتاجها على الفيلم. مثال على الأشعة السينية:

• يتم طلب الأشعة السينية للعظام للكشف عن مرض أو إصابة العظام مثل كسر العظام والأورام، وغيرها من المشاكل. ويمكنهم تحديد كثافة العظام، والملمس، والتآكل، والتغيرات في علاقات العظام. كما تقوم الأشعة السينية للعظام بتقييم المفاصل لأمراض مثل هشاشة العظام.

• دراسة كلى، الحالب والمثانة الأشعة السينية هو اختبار تشخيصي يستخدم للكشف عن حصى الكلى وتشخيص بعض اضطرابات الجهاز الهضمي. حقن وسائل الإعلام النقيض من المساعدة لتقييم موقف الشكل ووظيفة الكلى، الحالب والمثانة.

• يتم إجراء الأشعة السينية الجمجمة لفحص الأنف والجيوب الأنفية وعظام الوجه. ويمكن أيضا أن يشار إلى هذه الدراسات باسم الأشعة السينية الجيوب الأنفية.

قياس كثافة العظام

وهي تقنية تقيس كثافة العظام التي تستخدم عادة للكشف عن هشاشة العظام، وهو نوع من أمراض العظام حيث تصبح العظام رقيقة وسميكة بسبب نقص الكالسيوم والمعادن الأخرى. عادة، فإنه يهاجم النساء بعد انقطاع الطمث وتصبح أسوأ بعد سن 65، وغالبا ما يؤدي إلى كسور خطيرة. قد تؤدي هذه الكسور إلى الإعاقة ويمكن أن تؤثر على طول العمر كذلك.

تقنية مسح كثافة العظام هو امتصاص الأشعة السينية المزدوج الطاقة أو ديكسا الذي يأخذ صورا للعظام في العمود الفقري، الورك، والمعصم، ويحسب الكثافة. فحص العظام ديكسا يعرض المريض إلى كمية صغيرة فقط من الإشعاع، وهو حوالي واحد في الخمسين أن من الأشعة السينية الصدر.

تصوير الأوعية المقطعية

وهي دراسة الأشعة السينية للأوعية الدموية. وهو يتألف من استخدام مادة راديوباك، أو الأصباغ من أجل جعل الأوعية الدموية مرئية تحت الأشعة السينية. يستخدم تصوير الأوعية للكشف عن ما يلي:

⊳ تشوهات أو انسداد في الأوعية الدموية (تسمى الانسداد) في جميع أنحاء الدورة الدموية وفي بعض الأجهزة.

⊳ تصلب الشرايين

⊳ تشخيص أمراض القلب

⊳ تقييم وظائف الكلى والكشف عن الخراجات الكلى أو الأورام

⊳ الكشف عن تمدد الأوعية الدموية (انتفاخ غير طبيعي من الشريان الذي يمكن أن تمزق يؤدي إلى نزيف)

⊳ الكشف عن الورم، وتجلط الدم، أو تشوهات الشرايين (تشوهات الشرايين التشابك والأوردة) في الدماغ

⊳ تشخيص المشاكل مع شبكية العين

⊳ "خريطة" دقيقة للقلب قبل جراحة القلب المفتوح، أو الدماغ قبل جراحة المخ والأعصاب

التنظير العام

وهي تقنية التصوير التي تستخدم الأشعة السينية للحصول على الصور المتحركة في الوقت الحقيقي ودراسة التباين من جيت المسالك والنظام التناسلي البولي (آلة شيمادزو) للفحص التالي:

 يبتلع الباريوم ل أورو البلعوم والمريء .

الباريوم لفحص المعدة

⊳ الباريوم المتابعة من خلال لفحص الأمعاء الدقيقة

حقنة الباريوم لفحص الأمعاء الغليظة

⊳ I.V.P لفحص الجهاز البولي

⊳ تصاعدي و تنازلي أوريثروغرام لفحص مجرى البول

⊳ فيستولاغرام و سينوغرام للناسور والجيب

الماموجرام

•  فحص الثدي بالأشعة السينية مطلوب للنساء اللواتي لا يشكون من أي تشوهات الثدي. عادة، يتم تنفيذه للكشف المبكر عن سرطان الثدي. وقد أظهرت الدراسات أن وجود التصوير الشعاعي للثدي بانتظام يزيد من فرص المرأة في العثور على سرطان الثدي في مرحلة مبكرة، عندما يكون من المرجح أن تكون قابلة للعلاج. وقد قدر أن التصوير الشعاعي للثدي قد يجد سرطان ما يصل إلى سنتين قبل أن يشعر. لا ينصح عادة تصوير الثدي بالأشعة تحت الحمراء للنساء دون سن 35 الذين ليس لديهم عوامل خطر خاصة وفحص الثدي الطبيعي الطبيعي. دون سن 35، يميل الثدي إلى أن يكون "راديو-بيانيا كثيفة"، مما يعني أنه من الصعب أن نرى الكثير من التفاصيل.

• يطلب تشخيص الثدي بالأشعة التشخيصية لتقييم تشوهات جديدة أو للمرضى الذين يعانون من شذوذ الماضي ويتطلب المتابعة مثل مقطوع، التفريغ من الحلمة، أو الرقة غير عادية في منطقة واحدة. قد يتم تشخيص سبب المشكلة بشكل نهائي من هذه الدراسة، ولكن مزيد من التحقيق باستخدام أساليب أخرى مثل أولتراسونوغرام قد يكون ضروريا ويستخدم أكثر وأكثر حتى في الحالات الروتينية.

تصوير الرحم

هذا هو الإجراء حيث تؤخذ الأشعة السينية من الجهاز التناسلي للمرأة، بعد حقن الصبغة. ويمكن أيضا أن يسمى هذا الإجراء كما هيستيروغرافي (أو هسغ). هيستيرو يعني الرحم و سالبينغو يعني أنابيب، لذلك هيستيروسالبينغوغرافي يعني حرفيا لالتقاط صور من الرحم وقناة فالوب. يتم استخدامه لتحديد ما إذا كانت أنابيب فالوب مفتوحة، أو إذا كان هناك أي خلل واضح أو خلل في الرحم. ويمكن استخدامه للكشف عن الأورام، والأنسجة ندبة، أو الدموع في بطانة الرحم. وغالبا ما يستخدم هذا الإجراء للمساعدة في تشخيص العقم عند النساء. (قناة فالوب هي المكان الذي تنضم فيه بيضة من المبيض إلى الحيوانات المنوية لإنتاج بيضة مخصبة، وإذا كانت أنابيب فالوب محظورة أو مشوهة، قد لا تكون البويضة قادرة على النزول أو قد يتم منع الحيوانات المنوية من التحرك لأعلى للقاء ، وتصل إلى 30٪ من جميع حالات العقم بسبب أنابيب فالوب التالفة أو المحظورة).

دوبلر بالموجات فوق الصوتية

وهو إجراء تشخيصي  التي تغير الموجات الصوتية إلى صورة التي يمكن عرضها على الشاشة. دوبلر [أولترسنوغرفي] يستطيع كشفت الاتجاه، سرعة، واضطراب من تدفق الدم. وكثيرا ما يستخدم للكشف عن مشاكل مع صمامات القلب أو لقياس تدفق الدم من خلال الشرايين. على وجه التحديد، فإنه من المفيد في العمل من مرضى السكتة الدماغية، في تقييم تدفق الدم في البطن أو الساقين، وفي عرض أمراض الشريان السباتي، والتي تكشف عن أي حجب لأوعية الدماغ وكذلك تأثير على الأوعية الدموية.

ويستخدم الاختبار على نطاق واسع لأنه غير موسع، لا يستخدم الأشعة السينية، ويعطي صور ممتازة.  غير مؤذية، غير مؤلم، وعلى نطاق واسع المتاحة.

أطباء قسم الأشعة:

رئيس القسم: د. علي الكريمي

د. مديحة إسحاق

Sat-Fri: 24/7

Sitemap | Copyright © 2017 Family Care Hospital. All rights reserved.