إحجز موعد
إحجز موعد
إحجز موعد

الجريب فروت والأدوية: ملاحظة تحذيرية

مجموعة متنوعة من الأدوية التي تتأثر بالخلط مع عصير الجريب فروت

حدثت : مارس 18، 2016

تاريخ النشر: سبتمبر 2005

 يعتبر الجريب فروت وعصير الجريب فروت من الفواكة والعصائر المفيدة ، ويوفر ما يكفي من فيتامين C والبوتاسيوم والألياف الغذائية، والمواد المغذية الأخرى لكسب علامة ” القلب الصحي”  من قبل جمعية القلب الأمريكية.  ويعتبرهذا الخبر ساراً. اما الأخبار السيئة هي أن عصير الجريب فروت يمكن أن يتفاعل مع العشرات من الأدوية، وأحيانا على نحو خطير.

ولم يحدد الاطباء حتى الان المادة المسؤولة  من بين مئات من المواد الكيميائية الموجودة في الكريب فروت. حيث ان المرشح الرئيسي هو الفورانوكومارين. كما أنها وجدت في السيفيليا (عبارة عن حامض) و البرتقال والتانجيلوس. على الرغم من أن هذه الفواكه لم يتم دراستها بالتفصيل، الا أن المبادئ الاساسية لتركيب للجريب فروت تنطبق عليها أيضا.

كيف يتفاعل عصير الجريب فروت مع الأدوية؟

 ان المركب الكيميائي المحتمل ولذي يوجد في الجريب فروت لا يتفاعل مباشرة مع حبوب منع الحمل. بدلا من ذلك، بل أنه يرتبط إلى انزيم في الجهاز المعوي المعروف باسم CYP3A4  ، مما يقلل من امتصاص بعض الأدوية. عندما يوقف عصير الجريب فروت هذا الإنزيم ، فإنه من الأسهل على الدواء أن يمر من الأمعاء إلى مجرى الدم. بذلك سوف ترتفع مستويات الدم  بشكل أسرع وأعلى من المعتاد، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون المستويات العالية بشكل غير طبيعي امرا خطيرا.

مجموعة متنوعة من الأدوية يمكن أن يزداد تاثيرها بسبب عصير الجريب فروت؛ الجدول أدناه يسرد بعض من أهم هذه الادوية جنبا إلى جنب مع الأدوية ذات الصلة التي هي أقل عرضة للتأثير.

عصير الجريب فروت والتفاعلات الدوائية
فئة الادوية (الاستخدامات الرئيسية) الأدوية التي يعزز تاثيرها عند تفاعلها مع عصير الجريب فروت

الاسم العام (اسم العلامة التجارية)

الأدوية قليلة أو عديمة التفاعل مع عصير الجريب فروت

الاسم العام (اسم العلامة التجارية)

حاصرات قنوات الكالسيوم (ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية) فيلوديبين (بلنديل)

نيفيديبين (بروكارديا، أدلات)

فيراباميل (كالان، ايزوبتين)

ديلتيازيم (كارديزم)

أملوديبين (نورفاسك)

ستاتينز (ارتفاع الكولسترول) أتورفاستاتين (ليبيتور)

سيمفاستاتين (زوكور)

لوفاستاتين (ميفاكور)

فلوفاستاتين (ليسكول)

برافاستاتين (برافاشول)

روزوفاستاتين (كريستور)

مناعة (لمنع رفض الأعضاء المزروعة) السيكلوسبورين (سانديمون)
البنزوديازيبينات (القلق، والأرق) الديازيبام (الفاليوم)

تريازولام (هالسيون)

ميدازولام (فيرسيد)

فلورازيبام (دالمان)

كلونازيبام (كلونوبين)

الأدوية العصبية والنفسية الأخرى بوسبيرون (بوسبار)

سيرترالين (زولوفت)

كاربامازيبين (تيجريتول)

هالوبيريدول (هالدول)

ترازودون (ديزيريل)

زولبيديم (أمبين)

كما اننا لا نحتاج الكثير من عصير الجريب فروت لتعزيز مستويات الأدوية التي هي عرضة. كوب واحد يمكن أن تسبب انخفاض اداء بنسبة 47٪ لإنزيم الأمعاء التي تنظم الامتصاص. ولأن هذا التأثير للعصير يزول  ببطء،لذلك  فان ثلث تأثيره لا يزال واضحا بعد 24 ساعة.

ما هي الآثار العملية لهذا التفاعل؟ إذا كنت تأخذ واحدة من الأدوية المتفاعلة، أبسط حل هو التحول إلى عصير البرتقال. إذا كنت حقا مدمن على عصير الجريب فروت، على الرغم من ذلك، يمكنك ايضا أن تسأل طبيبك ما إذا كان يمكنك التبديل إلى دواء مشابهة و أقل عرضة لتأثير العصير. وإذا لم يكن ذلك ممكنا، يجب عليكي بالتأكيد تجنب تناول حبوب منع الحمل وعصيركٍ في وقت واحد. كلما إزداد الوقت بين الاثنين ، كلما كان ذلك أفضل،  كما انه يفضل شرب كوب أصغر من العصير. ما  إذا كنت تتبع جرعة منخفضة أو معتدلة من الدواء، يمكنك ربما شرب عصير الجريب فروت بشكل قليل ومتباعد ، اما  إذا كنت الجرعة عالية، فإنه يمكن أن يكون شربه امرا خطرا. هذا صحيح بشكل خاص في حالة حاصرات قنوات الكالسيوم، والتي يمكن أن تقلل من ضغط الدم أو تبطئ معدل ضربات القلب بشكل مفرط

 ان السيلدنافيل (الفياجرا) هو ذات أهمية خاصة للرجال. المعلومات السريرية غير مكتملة، ولكن الرجال الذين يتناولون الفياجرا يجب أن يكون على علم بأن عصير الجريب فروت قد تعزز مستويات الادوية في الدم. يمكن أن يكون هذا أمرا جيدا بالنسبة لبعض الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، ولكن يمكن أن يؤدي إلى الصداع،الاحمرار، أو انخفاض ضغط الدم.

Sitemap | Copyright © 2017 Family Care Hospital. All rights reserved.