إحجز موعد
إحجز موعد
إحجز موعد

4 طرق لتجنب الأخطاء مع الأدوية السائلة

نشرت في 27 يونيو ، 2017، 10:30 ص

الدكتورة كلير مكارثي،  محاضرة  كلية، مطبوعات هارفارد الصحية

Follow me on Twitter @drClaire

قياس الدواء السائل يجب أن يكون سهلا، أليس كذلك؟ انه  عبارة عن صب الكمية التي تحتاج إليها.

على الرغم من ذلك، اتضح  أنه ليس بهذه السهولة – وأن الكثير من الآباء والامهات ومقدمي الرعاية يقومون  بذلك بشكل  خاطىء. في دراسة نشرت للتو في مجلة طب الأطفال والتي طلبت من الآباء قياس بعض الجرعات السائلة، 84٪ ارتكب خطأ قياس واحد على الأقل، و 29٪ ارتكب خطأ كبير،وقام بقياس ما لا يقل عن ضعف الجرعة المقررة.

لذلك في المرة القادمة التي تقيس بعض الاسيتامينوفين أو أموكسيسيلين، هنا نقدم لك أربعة  نصائح يجب أن تتبعها للتأكد من أنك تفعل ذلك بشكل سليم:

  1. لا تستخدم الملعقة. حتى لو ذكرت عبارة “1 ملعقة صغيرة،” لا تقوم باستعمال الملاعق الفضية. حيث أن الملاعق يمكن أن تكون بأحجام مختلفة. ملاعق القياس ، وهو النوع المستخدم في الطهي والخبز،هو الأفضل – ولكن ما لم يكن هناك خط تعبئة دقيق عليها، فإنه من السهل حدوث خطا بزيادة القياس أو نقصانه. لذلك ما يجب عليك استخدامه هو محقنة الدواء (سرينج) و التي تتوفر على نطاق واسع في الصيدليات (يمكنك الحصول عليها مجانا مع الدواء الخاص بك في كثير من الأحيان).
  2. تعرف على وحدات القياس . هذا أمر بالغ الأهمية، وحيث أن العديد من الناس يعانون من الفوضى. هل الجرعة ب مل (ملليلترات)، أو سم مكعب (سم مكعب، وهو نفس ال مل)، ملاعق صغيرة ،أو ملاعق كبيرة، أو اونصة؟ لسوء الحظ، يستخدم الأطباء كل هذه الوحدات. حيث ان الخبراء ينصحون بتوحيد قياس جميع الجرعات لتكون ب مل بحيث يكون هو المقياس المعياري، ولكن في الوقت الراهن من المهم أن تحقق التكامل المعرفي وتتأكد من أنك تعرف ما كنت تتعامل معها.

أن معظم محاقن الدواء هي بواحدة مل،  ومن الجيد أن تكون على دراية  بكم الميليلترات في الملاعق الصغيرة،  والملاعق الكبيرة، والاونصات:

  • 1 ملعقة صغيرة5  =    مل
  • 1 ملعقة كبيرة=   15مل
  • 1 اونصة 30 =  مل
  1. تحقق من العمليات الحسابية للجرعة ووجد الباحثون أيضا أن الأخطاء قد تحدث عند القيام ببعض العمليات الحسابية لمعرفة القياس، مثلا عندما تكون الجرعة بمقدار 7 مل و بوجود حقنة 5 مل. كما وجدوا أن الجرعة تعطى بشكل ادق إذا وجدت حقنة 10 مل … ولكن إذا كان هنالك حاجة لتقسيم الجرعة إلى جزأين، يجب عليك ان تتحقق من أنك تقوم بها بشكل صحيح. لا يوجد شيء صعب مثل الحرمان من النوم بوجود طفل مريض يشوش على قدرتك بالتصرف بشكل صحيح.

ايضا ملاحظة اخرى يمكن ان نذكرها:  وهي اخطاء النقاط العشرية. على سبيل المثال لذلك، ان يعطي الوالد جرعة 5 مل عندما تكون الجرعة 0.5 مل، وهذا يعني 10 أضعاف الجرعة المطلوبة. ويشجع الأطباء على كتابة(0.5) مل بدلا من   ( .5) مل للفت الانتباه إلى تلك النقطة العشرية، ولكن للاسف لايقوم كل الاطباء بهذه الاجراءات كما ان معظم الاباء او الامهات لا يدركون هذا الامر  .

  1. السوال بشكل دائم لتوضيح الجرعة المطلوبة عندما تقوم بشراء الوصفة طبية. مجرد قيامك بالسوال ، ” بالضبط كم علي ان أعطي المريض؟” اسأل عن كمية الحقنة. ( حتى انه يمكنك أن تطلب من الطبيب تحديد علامة الجرعة على حقنة.) لتأكد من عدم وجود نقطة عشرية خفية هناك في مكان ما، كما ان هذا الامر. يمكن ان يستغرق أقل من دقيقة للقيام به. الا أن  قيامك بهذه الامور لن ياخذ من وقتك الكثير  ولكننها ستساعد على إبقاء طفلك بصحة جيدة وآمنة.
Sitemap | Copyright © 2017 Family Care Hospital. All rights reserved.