إحجز موعد
إحجز موعد
إحجز موعد

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية

الزائدة الدودية هي أنبوب معوي يبلغ طولها 5-10 سم وتوجد على شكل رتج في نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة حيث تنشا من الاعور .

هو التهاب في الزائدة الدودية بسبب البكتيريا المعوية ، حيث تصبح الزائدة منتفخة ومليئة بالقيح ، وفي حال التأخر بالعلاج يمكن ان تنثقب في جوف البطن وتؤدي الى التهاب بريتوان وخراجات في البطن .

 

 

من المرضى الذين يصابون بالتهاب الزائدة الدودية ؟

يمكن ان يصاب اي شخص بالتهاب الزائدة ، ولكن أكثر شيوعا” في سن المراهقة ،6% من سكان المملكة المتحدة يصابون بالتهاب الزائدة في مرحلة من العمرة ، ويصاب الذكور أكثر من الإناث ، وشائعة في البلدان الغربية وربما يتعلق ذلك بنوعية الطعام .

أسباب التهاب الزائدة الدودية

في معظم الحلالت السبب غير معروف ، بعض الحلالت يعزى السبب الى انسداد في الزائدة الدودية وخاصة في الزائدة الطويلة والرفيعة ويسبب ذلك الحصيات البرازية الموجودة في البراز.

العلامات والأعراض

  • الألم البطني

هو العرض الأساسي والشائع ، يبدأ في منتصف البطن ومن ثم يستقر في الجانب الأيمن السفلي من البطن ، يتطور الألم خلال 6- 24 ساعة يزداد بالسعال والتنفس العميق ، ويخف بثني الركبتين نحو الصدر .

  • نقص الشهية
  • الحرارة
  • الامساك او الاسهال
  • التبول المتعدد

تشخيص التهاب الزائدة الدودية

التشخيص هو سريري بالدرجة الاولى ،و سهل بوجود أعراض نموذجية لدى المريض ،ولايوجد اختبار او تحليل وحيد لاثبات التهاب الزائدة الدودية ،وانما يعتمد على الحالة السريرية للمريض وعلى الاعراض والعلامات .

ويجب تفريق التهاب الزائدة عن التهاب المجاري البولية وامراض الحوض الالتهابية .

في حال الشك بالتهاب الزائدة بعض الجراحين يفضلون مراقبة المريض حتى تتطور الأعراض والعلامات بشكل واضح .

في بعض الاحيان يحتاج الطبيب حتى يقرر التهاب الزائدة الدودية بعض الاستقصاءات مثل تحليل الكرات البيض في الدم أو ايكو بطن ،و في بعض الحالات الملتبسة نحتاج الى طبقي محوري للبطن

علاج التهاب الزائدة الدودية

عند تشخيص التهاب الزائدة الدودية يجب قبول المريض في المشفى بسرعة،اعطاء المريض السوائل الوريدية والمسكنات والمضادات الحيوية ،استئصال الزائدة الدودية بالجراحة المفتوحة او التنظير


  • شارك هذه المقالة:

المقال السابق الفتوق
المقال التالي البواسير

تعليقات

اترك تعليقا

Sitemap | Copyright © 2017 Family Care Hospital. All rights reserved.