إحجز موعد
إحجز موعد
إحجز موعد

الفتوق

الفتوق

ماهي الفتوق؟

يحدث الفتق عندما يكون ثمة ضعف في منطقة ما من جدالر البطن. ونتيجة لذلك لإغن بعضا من محتويات البطن يمكن لها أن تبرز تحت الجلد من خلال هذه المنطقة. في الحالة الطبيعية يتألف جدار البطن من الجلد والنسيج الشحمي تحت الجلد والعضلات, التي تعمل على ابقاء الامعاء وأحشاء البطن في مكانها داخل جوف البطن. وعندما يحدث ضعف في عضلات البطن لسبب ما فإن جزءامن الأمعاء يمكن له أن يندفع من خلالها نحو الخارج وبذلك فإن المريض يشعر بكتلة ناعمة بارزة من متورمة تحت الجلد.

أنواع الفتوق:

هناك أنواع متعددة لفتوق جدار البطن, من أهمها ما يلي:

الفتق الإربي:

ويحدث عندما تندفع بعض الأنسجة من خلال جدار البطن السفلي نحو الناحية المغبنية. وهذا الفتق هو أشيع أنواع الفتوق, حيث يشكل ما نسبته ثلاثة ارباع الفتوق التي تحدث. وهو يحدث غالبا عند الذكور, ويمكن أن يكون في كلا الجانبين الأيمن أو الأيسر. يحدث هذا الفتق عادة بعد حمل جسم ثقيل حيث يمكن أن يشعر الشخص خلال ذلك بألم حاد في منطقة المغبن ويلاحظ ظهور التورم.

الفتق الفخذي:

يحدث هذا الفتق أيضا عندما تبرز بعض الانسجة في الناحية المغبنية لكن في منطقة أكثر انخفاضا من منطقة الفتق الإربي, وهو يحدث بشكل أكثر شيوعا عند النساء ويكون أصغر عادة من الفتق الاربي. 

الفتق الجراحي:

يحدث هذا الفتق عندما تندفع الانسجة من خلال منطقة ندبة عمل جراحي سابق على البطن. ويكون أكثر شيوعا لدي من أجروا عملية جراحية سابقا ولكن الجرح لم يشفى بشكل جيد وقتها. كما يحدث مثلا عندما تلتهب بعض الجروح بعد العمليات. ويظهر عادة خلال سنتين من العمل الجراحي. 

فتق السرة وما حول السرة:

يحدث هذا الفتق عندما تندفع الانسجة من خلال من خلال البطن في المنطقة حول السرة. الفتق السري يظهر منذ الولادة, وفي حال تطلب العلاج جراحيا فإن ذلك يكون في سن الطفولة. في معظم الحالات فإن هذه الفتوق تتراجع خلال السنة الأولى من العمر حيث تقوم العضلات بالانغلاق على الفجوة بشكل تلقائي. يتم العلاج الجراحي عادة عندما يكون الفتق كبيرا في حين أنه لا يتطلب الإصلاح في حال كونه صغيرا.

فتوق حول السرة عند كبار السن تحدث عادة فوق السرة وتتطلب العلاج الجراحي نظرا لامكانية أن يكون جزء من الامعاء مندخلا ضمن الفتق.

عند من تحدث الفتوق:

يمكن للفتوق أن تحدث عند أي شخص. الفتوق الاربية تحدث غالبا عند الرجال حيث أن لديهم قناة صغيرة في الناحية الاربية تتشكل خلال المرحلة الجنينية وتعبر من خلالها الخصيتان نحو كيس الصفن. يمكن للأمعاء أن تدخل خلال هذه القناة كذلك مشكلة الفتق الاربي.

عند البالغين تظهر الفتوق نتيجة للشد المزمن على المنطقة وازدياد الضغط داخل البطن مما يسبب ضعفا أو تمزقا في عضلات جدار البطن, وهذا ممكن أن يحدث كما في:

  • السعال المزمن والمعند
  • حالات ازدياد الوزن والحمل
  • حمل الاشياء الثقيلة
  • الشد خلال عملية التبرز

ما هي أعراض الفتوق:

تلاحظ الفتوق أحيانا عقب الشد, كما في حمل الاشياء الثقيلة. كما تظهر أحيانا تلقائيا بلا سبب واضح, حيث يمكن أن تلاحظ انتباجا صغيرا ظهر ببساطة في المنطقة. في بالبداية يمكن أن يكون الفتق ردودا , حيث يمكن اعادته للداخل بالدفع بواسطة اليد, لكنه ما يلبث أن يظهر مجددا عند الشد. ومن أشيع الاسباب التي تسبب الشد على المنطقة هو السعال. ويمكن للانتباج ان يختفي عند الاستلقاء.

الفتوق عادة غير مؤلمة لكن العديد من الناس تشعر بمضض فوق المنطقة يمكن أن يزداد سوءا بعد ممارسة النشاط الجسدي. مع الوقت يمكن للفتوق أن تصبح أكبر كما تزداد الفجوة بين العضلات والأنسجة اتساعا, عند بعض الرجال ممكن للفتق أن يصل حتى كيس الصفن.

لماذا تحتاج الفتوق إلى العلاج؟؟

على الرغم من أن الفتوق لا تعتبر عادة حالة حرجة, الا ان علاجها ينصح به لسببين:

  • يمكن للفتوق ان تزداد حجما بشكل تدريجي وتصبح أكثر ازعاجا.
  • هناك احتمال صغير لكي تختنق. يختنق الفتق عندما يندخل جزء كبير من الأمعاء ضمن كيس الفتق, في نحشر جزء منها بين العضلات و الأربطة الليفية مما يتسبب بانقطاع التروية عن هذا الجزء. مما يؤدي الى الم شديد وتلف او تموت جزء من الأمعاء. اختناق الفتق حالة غير شائعة ولكنها تتطلب عملا جراحيا اسعافيا. وبكل الاحوال يفضل إجراء الفتق بشكل روتيني وباكر وليس ضمن جراحة إسعافية. يذكر أن احتمال اختناق الفتوق يكون أكبر في الفتوق الفخذي منه في الفتق الاربي.

كيف يتم اصلاح الفتوق:

يمكن اصلاح الفتوق بالجراحة التنظيرية او بالجراحة التقليدية المفتوحة, كما يمكن أن تجرى تحت التخدير العام أو الموضعي. يعتمد اختيار نوع العملية والتخدير على حالة كل مريض الذي مكن أن يناقش مع جراحة نوع العملية والتخدير الأكثر ملائمة لحالته.

إصلاح الفتق الإربي بالمنظار:

تتم هذه العملية من خلال جهاز تنظير البطن الجراحي وذلك عن طريق احداث ثلاثة شقوق صغير في البطن يبلغ مقاس أكبرها حوالى 1.5 سم. وهنا تكون فترة الاستشفاء أقل بالمقارنة مع الطريقة المفتوحة.

غالبا ما يتم اصلاح الفتوق الجراحية بواسطة رقعة يتم تثبيها في منطقة الضعف في جدار البطن بالخياطة, حيث وجد أن هذه الطريقة أكثر نجاعة من خياطة الفتق المباشرة بلا رقعة. مع الوقت تلتحم الرقعة بالنسيج المجاور وتصبح المنطقة قوية ومتينة بشكل دائم.

 

صورة توضيحية للشبكة (الرقعة )

الفتق الفخذي:

هناك احتمالية كبيرة بالنسبة للفتق الفخذي أن يختنق حيث تنحشر الامعاء في فوهة الفتق. ولذلك يتطلب اصلاح هذا النوع من الفتوق باكرا, ويتم ذلك باستخدام رقعة كما في الفتق الاربي.

اصلاح الفتق الجراحي:

هذه الفتوق تكون كبيرة عادة, وتستخدم فيها تقنية الرقعة كذلك خصوصا الكبيرة منها.

فتوق السرة وما حول السرة:

معظم هذه الفتوق لا تحتاج لإصلاح جراحي. الفتوق الصغيرة منها يمكن خياطتها مباشرة دون استخدام الرقعة, أما التي يتجاوز طولها أكثر من 2 سم فتصلح عادة باستخدام الرقعة.

إن التقنيات الأحدث تعني أن فترة النقاهة والعطالة أصبحت أقصر بالنسبة للمرضى. حتى بالنسبة لذوي المهن الشاقة يمكنهم العودة اإلى العمل في غضون اسبوعين من العمل الجراحي. هذه العمليات ناجحة جدا عادة. يمكن للتفوق أن تنكس لدى عدد ضئيل من المرضى, حيث يمكن أن ينصح بإجراء عمل جراحي آخر.


  • شارك هذه المقالة:

المقال السابق كتل وتورمات  الثدي
المقال التالي التهاب الزائدة الدودية

تعليقات

اترك تعليقا

Sitemap | Copyright © 2017 Family Care Hospital. All rights reserved.