إحجز موعد
إحجز موعد
إحجز موعد

السمع وأداته

السمع وأداته    إعداد: د. حازم يوسف عبد الواحد (طبيب جراحة الأنف والأذن والحنجرة).


ما هو السمع؟

هو أحد الحواس الخمسة الوحيدة التي تبدأ بالعمل داخل رحم الأم حيث يستطيع الجنين سماع الأصوات داخل بطن وصدر أمه مثل أصوات أمعائها وصوت نبض قلبها وقد يسمع الأصوات الخارجية الصاخبة وسبحان الله أن أخر حاسة يفقدها الإنسان عند موته هي أيضا حاسة السمع وقد أخطرنا الرسول صل الله عليه وسلم أن الميت يسمع طرق نعال مشيعيه. السمع نعمة كبري أنعم الله بها على خلقه ومنه الإنسان وورد ذكرها في القرآن الكريم مقترنة بنعمة البصر وسابقة لها لأهميتهما في تطور المعرفة عند الإنسان وذهب البعض أن سبب ذكرها في القرآن قبل البصر لأنها الأكثر أهمية في اكتساب المعرفة وذهب البعض الأخر لأن ذلك إشارة إلى أن مركز السمع في المخ يسبق مركز الإبصار. سبحان الله نعمة السمع بالأذنين أفضل من السمع بأذن واحدة لأن السمع بالأذنين يتيح سماع الصوت وتحديد جهة مصدره. السمع نعمة ضرورية لنمو وتطور نعمة الكلام فعدم السمع المبكر منذ بداية الطفولة يؤدي إلى تأخر الكلام أو اضطرابه في حالة السمع الضعيف والبكم في حالة فقد السمع تماما منذ المولد حيث يوصف من حالته كذلك بالأصم الأبكم.

ماهي الأذن؟

  هي أداة السمع وتتركب من: 1) الأذن الخارجية: تتضمن صوان الأذن وقناة الأذن الخارجية التي تنتهي بطبلة الأذن. 2) الأذن الوسطي: تقع خلف طبلة الأذن التي تفصلها عن الأذن الخارجية وتحتوي على هواء وعظيمات السمع الثلاثة (المطرقة والسندان والركاب) أصغر عظام بالجسم وتتصل ببعضها البعض بأصغر مفاصل بالجسم. يصل الهواء من البلعوم إلى الأذن الوسطي عن طريق قناة تهوية ضيقة اسمها قناة استاكيوس التي تفتح في جانب البلعوم خلف الأنف وتقوم هذه القناة بتصريف السوائل من الأذن الوسطي إلى الحلق وتقوم أيضا بمعادلة ضغط الهواء داخل الأذن الوسطي بالضغط في الأذن الخارجية.  3) الأذن الداخلية: تتضمن القوقعة (الخاصة بالسمع وترتبط بمركز السمع بواسطة عصب السمع) والدهليز وثلاث هلاليات (الخاصة بالتوازن وترتبط بمركز التوازن بواسطة عصب التوازن وهذا يعني أن الأذن أيضا أداة التوازن).

ومن إبداع خلق الله للأذن أن أودع فيها ألية ذاتية لتنظيفها بأن جعل الجزء الخارجي لقناة السمع غضروفي متحرك بحركة مفصل الفك أسفلها أثناء مضغ الطعام فيتحرك الشمع الملاصق لجدرانها لجهة الخارج ولأن الجزء الداخلي من القناة عظمي غير متحرك فيتم إخراج ما وصل إليه من شمع بواسطة تجدد بطانته الجلدية من الداخل للخارج حاملة معها الجلد الميت وما عليه من شمع جهة الجزء الغضروفي المتحرك ليخرجه بدوره للخارج. إذن التنظيف بأعواد القطن يتعارض مع ألية التنظيف الذاتية فيؤدي إلى ضغط الشمع بعضه على بعض فيتراكم جهة الطبلة وتكرار الحكة أثناء التنظيف قد يثبط الغدد الشمعية وعدم إفرازها للشمع فيصبح الجلد عرضة للتهيج والالتهاب لعدم وجود الشمع الواقي، ناهيك أن حكة الأذن بالات حادة قد تؤدي إلى كحة جافة أو هبوط القلب لوجود جزء جلدي مغذي بفرع عصبي مرتبط بالحنجرة والقلب.

 

 

كيف نسمع؟

بتفاعل أداة السمع وهي الأذن مع الأصوات من حولنا حيث يتحول الصوت إلى موجات اهتزازية تمر بواسطة الهواء إلى قناة الأذن الخارجية فتصل إلى طبلة الأذن التي بدورها تهتز فتعمل على اهتزاز عظيمات السمع الموصلة للصوت فتقوم بتنبيه الأهداب العصبية السمعية داخل القوقعة وتقوم القوقعة بتوصيل التنبيهات العصبية عبر عصب السمع إلى مركز السمع بالمخ فيسمع الإنسان. وسلامة السمع تتوقف علي سلامة ما سبق أن ذكرناه في مسار السمع.

كيفية المحافظة على السمع الصحيح:

حمد وشكر المنعم علي نعمة السمع بالمحافظة عليها بواسطة إتباع النصائح التالية والتي تصلح أيضا لضعاف السمع للحفاظ على ما بقي لديهم من سمع.

  • تجنب التعرض للضوضاء الشديدة والأصوات الصاخبة وعدم ارتداء سماعات تكبير الصوت لفترات طويلة والاعتماد على السمع المباشر مادام السمع سليما.
  • تطبيق تعليمات الأمن الصناعي للعاملين بالمصانع التي بها ضوضاء شديدة بتوفير سدادات الأذن الواقية لارتدائها أثناء الدوام و إجراء فحص دوري للسمع.
  • تجنب الضربات أو الإصابات المباشرة للأذن وبالنسبة للعمال الذين قد يتعرضون لذلك في أماكن عملهم فعليهم بارتداء الخوذات الواقية والتي يجب أن يرتديها أيضا سائفي الدراجات والموتوسيكل.
  • زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة عند الشعور بضعف سمعي وطنين أو ارتفاع الحرارة ومعه ألم بالأذن.
  • تجنب نزلات البرد والإنفلونزا وعلاجها عند حدوثها لتجنب الإصابة الفيروسية لأعصاب السمع.
  • تجنب الأدوية المسممة للعصب السمعي: المضادات الحيوية مثل الجاراميسينوالستربتوميسين وما شابهها، اللازكس وهو مدر للبول، مضادات الاكتئاب والأسبرين.
  • تجنب تنظيف الأذن بأعواد القطن التي تؤدي إلى التهاب الأذن أو ثقب الطبلة ويفضل زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة لتنظيفها بصورة دورية أمنة كل ستة شهور.

  • شارك هذه المقالة:

المقال السابق البواسير
المقال التالي فيروس كورونا

تعليقات

اترك تعليقا

Sitemap | Copyright © 2017 Family Care Hospital. All rights reserved.