إحجز موعد
إحجز موعد
إحجز موعد

الارتجاع الحمضي البلعومي الحنجري وكيفية الوقاية منه


إعداد:  د.حازم. شهادة الإختصاص الفرنسية في جراحة الأنف والأذن والحنجرة من جامعة هنري بوانكريه.

الارتجاع الحمضي البلعومي الحنجري:

 – هو مرض ناتج عن ارتجاع العصارة الحمضية للمعدة إلى المريء ومنه إلى الحنجرة والبلعوم ويصيب الإنسان فوق الأربعين بسبب السمنة التي ترفع الضغط داخل التجويف البطني أو لوجود فتق بالمريء أو ضعف بصمامه العضلي السفلي والعوامل المساعدة هي: زيادة الوزن أو الحمل لدي السيدات وكثرة تناول الحريفات والحمضيات والشاي والقهوة والدهنيات والنوم مباشرة عقب الأكل وكثرة الانفعال وأيضا التدخين وتعاطي الكحوليات وقد ثبت أن السجاير تحتوي على كحول جاف.

يشتكي المريض من حرقان في منتصف الصدر أو بالحنجرة والحلق مع الشعور بوجود جسم غريب في الحنجرة وحشرجة مزمنة للصوت وكحة جافة متكررة وتزيد أثناء النوم.

يتم التشخيص بالكشف الإكلينيكي وعمل منظار حنجري بواسطة طبيب الأنف والأذن والحنجرة وبعض الحالات تحتاج إلى منظار للمريء والمعدة بواسطة طبيب الجهاز الهضمي لاستبعاد قرح المعدة وفتق المريء ودراسة حركة المريء وفحص درجة الحموضة بالمريء خلال 24 ساعة.

هذا المرض يستلزم العلاج بمضادات الحموضة ونادرا بالجراحة لأن إهمال العلاج قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة منها التهاب مزمن لجدار المريء مع احتمال حدوث السرطان وهذا الالتهاب يؤدي إلي تليف وضيق بالمريء، وأيضا من المضاعفات حشرجة مزمنة بالصوت وصعوبة في البلع وظهور نتوءات على الأحبال الصوتية وأزمة صدرية والتهاب بالجيوب الأنفية.

للوقاية من هذا المرض أنصح بالآتي:

1) تقليل الوزن.

2) تجنب الأطعمة الحريفة والشاي والقهوة والدهنيات.

3)عدم التدخين ومنع الكحوليات.

4) عدم النوم مباشرة بعد الأكل وينصح بالنوم بعد مرور ساعتين عقب تناول الطعام.

5) تجنب الانفعال الزائد.

6) الحد من تعاطي مضادات الألم مثل الأسبرين.


Sitemap | Copyright © 2017 Family Care Hospital. All rights reserved.